• التعريف
الوسائل لغة الموصل
المراد بوسائل التربية هو جميع ما يستعمله المربي فى أداء أعماله فى التربية على أحسن وجه, حتى يصل إلى مقصوده فيها فى أقصر سبيل وأقل مجهود . الوسائل هو كل مايتصف باتصال الأخبار و يستطيع أن يهيج الأفكار والعاطفة و إرادة المتربى حتى يدفعه إلى التعليم.
• كيفية اختيار الوسائل
لابدّ للمربي أن يختار الوسائل بالتفكير عن إحدى الأمور الآتية:
أ). كانت الوسائل ملائمة بالأهداف التربية
ب). كانت الوسائل ملائمة بالمادّة
ج). كانت الوسائل تستطيع أن تشرح المادّة بأحسن وجه
• تقسيم الوسائل
كانت الوسائل كثيرة متنوعة: منها ما كانت مادية محسوسة ومنها ما كانت معنوية غير محسوسة.
وتشمل وسائل التربية ثلاثة أمور على الأقل, وهي:
أ. البيئة
أي المكان الذى ينشأفيه المتربى ويتطور طول حياته وهي ثلاثة انواع: المنزل, والمدرسة, والمجتمع, وقد تسمى هذه الثلاثة "مراكز التربية الثلاثة".
ب. الطريقة
أي النظام الذى يسير عليه المربى فى التربية, سواء أكان فى المنزل أم فى المدرسة أم فى المجتمع, وهي أهم وسائل التربية واكبرها شأنا, بل قيل "إن الطريقة أهم من المادة".
ج. الأداوت التربوية
أي الألات المادية التى يستعين بها المربى في أداء مهمت فى التربية, سواء اكان فى المنزل أم فى المدرسة أم فى المجتمع, كأدوات اللعب والرياضة وأدوات التدريس وأدوات تدريب المهارات وغير ذلك.
ويجب أن تكون هذه الوسائل الثلاث فى حالة مثالية جيدة, كما أن تكون ملائمة بأحواله المتربى وحاجاته المتراقية من حين إلى حين, لتكون التربية ناجحة مثمرة.
قسّم عمر حمالك الوسائل التربية إلى أربعة أقسام, هي:
أ). الوسائل التي يستطيع المتربى أن يشاهدها. مثل: السبورة و الصور والخريطة وغير ذلك
ب). الوسائل التي يستطيع المتربى أنيسمعها. مثل: التسجيل و المدياء و غير ذلك
ج). الوسائل التي يستطيع المتربى أن يشاهدها و يسمعها. مثل: التلفاز والحاسوب وغير ذلك
د). المسرحية وغيرذلك
• المراجع
محمد إدريس جوهرى,(2002) مبادى علم التربية, سومنب: الآمين
Asnawir,(2002), Media Pembelajaran, Jakarta: Ciputat Pers. Hal. 11
Tidak ada komentar:
Posting Komentar